الجمعة، 9 ديسمبر 2011

نائب رئيس حزب الحرية والعدالة يدعو المسيحيين لترتيب أنفسهم سياسياً

قال الدكتور رفيق حبيب نائب رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، إن الحزب لن يشارك فى المجلس الاستشارى، لأنه أنيطت به وظائف لم تكن من اختصاصه مثل دوره فى كتابة الدستور وأن يكون له دور مواز لدور البرلمان.

وأعلن حزب الحرية والعدالة انسحاب ممثليه الدكتور محمد مرسى، رئيس الحزب، والدكتور أسامة ياسين، الأمين العام المساعد للحزب من المجلس الاستشارى، احتجاجاً على تصريحات اللواء مختار الملا عضو المجلس العسكرى، التى قال فيها إن البرلمان المقبل لن يكون ممثلاً لجميع فئات الشعب المصرى، لذا فهؤلاء الذين سيتم تعيينهم لكتابة الدستور الجديد لابد أن توافق عليهم الحكومة المؤقتة.

وأضاف حبيب - فى تصريحات الجمعة - أن المشاركة فى المجلس تعنى الموافقة والرضاء عن الأدوار المنوطة بهذا المجلس، ولهذا قرر الحزب الانسحاب من المجلس الاستشارى، مؤكداً فى الوقت نفسه أن هذا الموقف يخص الحزب كحزب، بينما جماعة الإخوان المسلمين هى المنوطة بالكشف عن موقفها من المجلس الاستشارى.

وأكد أن هناك فرقاً بين جماعة الإخوان المسلمين كمؤسسة دعوية من ناحية، وحزب الحرية والعدالة كحزب سياسى من ناحية أخرى، مؤكداً أن الحزب مؤسسة سياسية مستقلة ومنفصلة عن الجماعة، كما أن قرارات الحزب مستقلة وتصدر عن مؤسسات الحزب المختلفة دون أى تدخل، وإن كان هناك تشاور حول القضايا العامة مع الجماعة، على حد قوله.

وأعرب حبيب عن أمله فى أن تعود روح التعايش إلى المجتمع من جديد، مشدداً على أن الحركة الإسلامية هى التيار الأساسى فى المجتمع المصرى وأن الإخوان هم الجزء المنظم والقوى داخل التيار الأساسى.

وحول كونه قبطياً ووضعه كنائب لحزب يعد الذراع السياسية لحركة إسلامية، قال حبيب: "رغم أن قرارى فى المشاركة يبدو غريباً إلا أن تجربتى تقول إن المصريين كانوا مشاركين فى بناء الوطن، وجماعة الإخوان المسلمين جماعة إسلامية دعوية وجزء من التيار الأساسى المصري، وحزب الحرية والعدالة يقدم نفسه على أنه مشروع سياسى تتوافق عليه شرائح كبيرة من المجتمع.

وحول المخاوف من التقدم الذى حققه حزب الحرية والعدالة فى المرحلة الأولى من انتخابات مجلس الشعب، أوضح أن هذا الفوز كان بفضل الناس (أى الناخبين)، ولا يوجد تخوف من الناس ولكن جميع التيارات السياسية لديها تخوفات من بعضهم البعض، فهناك تخوف بين الليبراليين والإسلاميين، وتخوف بين الإخوان والسلفيين، وهذا يرجع إلى عدم الاحتكاك والتعارف بين التيارات المختلفة.

وقال الدكتور رفيق حبيب نائب رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، إن معظم هذه المخاوف (بين القوى السياسية) سوف تتلاشى من خلال الممارسة خلال فترة وجيزة، لأن المخاوف جزء من الاحتقان، والاستقطاب ولابد من تجاوز حالة الاحتقان السياسى الحالية.

ودعا حبيب المسيحيين إلى تنظيم أنفسهم سياسياً فى تنظيمات مدنية وشعبية تمثلهم وأن تبتعد الكنيسة عن هذا الدور لأنه - حسب قوله - يصيبها بالغرور، وإذا أراد المسيحيون تنظيم أنفسهم فى إطار حزب سياسى فلا شيء فى ذلك وأن رؤيتى فى الحرية والعدالة أن الحرية يجب ألا تكون مشروطة.

وعن دور الأزهر خلال الفترة المقبلة، أوضح حبيب أن مؤسسة الأزهر الشريف هى مؤسسة العلم الشرعى وهى جهاز استشارى للدولة بأكملها، وكل من الأزهر والكنيسة يستطيع أن يعبر عن رأيه بحرية لأنهم صناع الرأى العام.

وأكد حبيب، أن هناك اختلافاً فى التصورات السياسية بين الإخوان المسلمين والتيار السلفى وهذا التعدد والتنوع إيجابى، محذراً من الدعوات التى يطلقها البعض بهجرة المسيحيين وتركهم البلد فى حال وصول التيار الإسلامى للحكم، وقال إن قرار الهجرة يضر أى مسيحى مصرى فقرار الهجرة يؤثر على عدد المسيحيين فى مصر.

وأضاف: "إننا شركاء فى الثقافة والحضارة الإسلامية وهناك تعايش جيد بين المصريين لعقود قريبة ولكن بعد هزيمة 67 حدث تفكك فى المجتمع المصرى والتيار الأساسى فى مصر هو التيار الإسلامى ومن مصلحة المسيحيين أن يكونوا مع تيار الأغلبية وليس تيار الأقلية، حسب قوله.

أبو الفتوح‏:‏ صياغة الدستور من حق البرلمان المنتخب وليس الجيش

قال عبدالمنعم أبو الفتوح المرشح المحتمل للرئاسة في مصر أمس الأول ان الجيش ليس له حق في التدخل في صياغة الدستور المصري الجديد وقال ان البرلمان المنتخب ـ الذي من المتوقع ان تطغي عليه اغلبية من الاسلاميين ـ هو المنوط بإدارة عملية صياغة الدستور‏.‏
وقال ابو الفتوح الذي انشق علي جماعة الاخوان المسلمين بعد ان تحدي قرارها بعدم ترشحه لمنصب الرئيس لرويترز انه لا يتوقع ان يطالب حتي الاسلاميين المتشددين من نواب البرلمان بوضع افكار اسلامية جديدة في الدستور المرتقب زيادة علي ما هو موجود بالفعل في الدستور القديم.
واضاف ان الافكار التي يطرحها الجيش محل ترحيب لكنه يجب الا يحاول فرضها علي البلاد.
وقال ابو الفتوح إن الجمعية التأسيسية تضم100 عضو تقوم بصياغة الدستور لكن احد اعضاء المجلس الاعلي للقوات المسلحة الحاكم في البلاد قال يوم الاربعاء ان مجلسا استشاريا للجيش والحكومة التي يدعمها والبرلمان سيتفقون اولا علي المواصفات التي تتطلبها عضوية الجمعية التأسيسية.
ويمنح هذا الاعلان جهات غير منتخبة دورا في الاختيار ويبدو انه احياء لعروض سبق ان دعمها الجيش تمهد الطريق امام وضع قواعد لصياغة الدستور. وسحب المجلس العسكري هذه الاقتراحات في نوفمبر تشرين الثاني بعد ان تحولت الاحتجاجات عليها إلي احتجاجات عنيفة

انفراجة في استعادة مصر أموال مبارك المهربة إلي سويسرا

كشف مسئول سويسري رفيع المستوي‏,‏ عن ان هناك انفراجة في مسألة عودة الأصول المالية المصرية المجمدة في سويسرا‏,‏ والمهربة بواسطة الرئيس السابق حسني مبارك وأفراد عائلته‏.
جريده الاهرام
وذكر تقرير لوكالة الأنباء السويسرية, أن سويسرا تبدي تفاؤلا بإمكان التوصل في وقت قريب إلي اتفاق بشأن إعادة هذه الأصول إلي مصر, مثلما حدث من قبل مع تونس, وأشارت الوكالة إلي ان الأصول المجمدة لمصر تبلع410 ملايين فرنك, تخص مبارك وبعض أقاربه, ونقلت عن فالونتين رئيس قسم القانون الدولي بوزارة الخارجية السويسرية قوله: إن سويسرا تواصل عملها مع السلطات المصرية, موضحا انه يعتقد ان القضاء المصري, سيتابع هذه المسألة. يذكر ان القانون السويسري, لايسمح إلا بتجميد الودائع في البنوك,, لكن مصادرتها وإعادتها, لاتتم إلا بعد صدور قرار من محكمة, يثبت الحصول عليها بطرق غير مشروعة.

أمين عام حزب الحرية والعدالة للأهرام‏: لا صدام مع العسكري ولاتحالف مع السلفيين و‏القرار تحت القبة ليس للمرشد العام للإخوان المسلمين

مثلما إرتفع مؤشر حزب الحرية والعدالة ـ المولود من رحم جماعة الإخوان المسلمين ـ في بورصة المرحلة الانتخابية الأولي إرتفعت لغة التخويف والترهيب من الإسلاميين بشكل عام.. حالة من الفزع سرت في قطاعات المجتمع المصري.
تارة بالتوقع بفرض الحجاب.. وأخري بالتضييق علي الفنون والاداب وهناك من يتحدث بحسرة حول احتمال مؤكد بمنع الخمور ومحاصرة السياحة الشاطئية وقد بلغ الأمر إلي حد ظن البعض انه بات في حكم المؤكد فرض الحدود علي شعب يعجز عن تدبير أحواله المعيشية.
الأهرام حاورت الدكتور محمد سعدالكتاتني أمين عام حزب الحرية والعدالة وواجهته بكل التساؤلات المطروحة في الشارع الان.. وعلي قدر سخونة الاسئلة جاءت الأجوبة..وإلي التفاصيل الحوار.


> د. سعد الكتاتني.. بداية وقبل الدخول في التفاصيل ومن منطلق أنكم حزب ولد من رحم الاخوان المسلمين.. أيكون القرار تحت القبة للمرشد؟ أم للحزب؟
الجماعة ستظل داعمة للحزب لكن القرار في البرلمان سيكون للكتلة البرلمانية للحزب وليس للمرشد, وللحزب دوره وللجماعة دورها السياسي الذي ستظل تمارسه ايضا.
> بعد ان اقترب حزبكم من تحقيق80 مقعدا في ماراثون الجولة الأولي, مما يعني أن استمرار هذا العطاء التصويتي قد يصل بكم لأغلبية برلمانية وهو ما يتنافي مع تصريحاتكم السابقة من استهداف35% من البرلمان؟
أولا نحن نقدر اختيار الناخبين لنا وثقتهم فينا ونعتبر هذه النتيجة مسئولية كبيرة معلقة في أعناقنا, وبالفعل حين أعلنا عن استهداف نسبة الـ35% كنا واضحين جدا, لكنها ارادة الجماهير التي وثقت فينا ونتمني أن نكون عند حسن الظن.. ثم أن هذه النتيجة ليست نهائية.. فقد يرتفع المؤشر أو ينخفض.. وأيا كانت النتيجة فنحن نحترم خيارات الشعب.
> لكن الدلائل تشير إلي أن هذه النتيجة من أقل الأرقام التي يمكن أن يحصدها الحزب؟
حقيقة.. لانمتلك مؤشرات لقياس الرأي حتي استطيع أن أحدد الارقام.. لكني أتوقع أن تتراوح نسبة تمثيل الحزب أو بمعني أدق التحالف الديمقراطي في البرلمان ما بين40 و45%.
> صعود مؤشر الحرية والعدالة جعل المجتمع يعيش حالة من الهلع والفزع وهذا واضح في مختلف وسائل الإعلام والفضائيات؟
لا.. المجتمع مطمئن وسعيد بصعود الحرية والعدالة, فالهلع والفزع في وسائل الإعلام فقط وفي النخبة التي تعزف علي وتر التخويف من الإخوان.. ففزاعة الإخوان صناعة نخبوية, لقد تعامل الشعب مع الإخوان في برلمان2005 وقبله تعاملا مباشرا, ولم نظهر في الفضائيات نتحدث ونلقي بالتهم جزافا, بل كنا حريصين علي العمل فقط وسنظل.
> الأقباط يخشون التضييق عليهم حتي أن آلاف الأسر بدأت تستعد للرحيل من مصر خشية من الإخوان؟
الأقباط شركاء لنا في الوطن, وحقوقهم مصانة بحكم الشريعة الإسلامية نفسها وبأمر إلهي, ثم اننا لن نفرض ارتداء الحجاب لا علي المسلمات ولا علي غيرهم فاللمسلمة علينا حق الدعوة والنصيحة من خلال الدعاة والمصلحين.. وهي تعلم ان الحجاب واجب.. لكن الفرض بقوانين وتشريعات غير وارد ولامقبول.
> إذا طلب الأقباط تشريعا يضمن الاحتكام لشرائعهم الخاصة في الأحوال الشخصية.. هل توافقون؟
طبعا.. نرحب بسن تشريع يضمن حقوق الأقباط في الأحوال الشخصية, وأتذكر حينما كنت في برلمان2005 قلت لأحد الأقباط أن يعد قانونا لضمان حقهم في الاحتكام لشريعتهم فيما يخص الأحوال الشخصية, وعرضت أن تقدمه الهيئة البرلمانية للإخوان المسلمين, لكنه لم يعد التشريع.. ونحن مستعدون لهذا حاليا.
> برغم أن سؤالي هذا يطرحه النخبة فقط, إلا أنني يجب أن اتحدث عنه.. وهو احتساء الخمور سواء في المنازل أو الفنادق؟
فعلا, هذا سؤال نخبوي, لأن رجل الشارع مهموم بالحصول علي كوب ماء نظيف ورغيف خبز بسعر زهيد ويبحث عن علاج للبطالة وللأمراض التي اصابته جراء ممارسات النظام السابق التي سرطنت آلاف المصريين.. لكن اقول لك إن احتساء الخمور في المنازل حرية شخصية, كما اننا نعتبر الفنادق اماكن خاصة.. وبالتالي هذا يدخل ضمن الحرية الشخصية.. وكان من الممكن ان نقدم هذه التشريعات التي يتحدث عنها البعض لاحراج الحكومة السابقة, ولكننا لم نفعل ذلك.
> وماذا عن قطاع السياحة الذي يعمل به الآلاف.. وخاصة سياحة الشواطئ؟
في الحقيقة.. الكلام في هذا الموضوع من قبل البعض امر يراد به تشويه الحرية والعدالة, فلا يمكن لاي حزب أخذ هذه الثقة من الشعب وسيتحمل مسئولية كبيرة في الفترة القادمة ان يكون بهذه السذاجة ويتجاهل ملف السياحة, فهي مصدر رئيسي من مصادر الدخل القومي ويعمل بها عدد ضخم من المصريين وبالتالي يجب ان تكون علي رأس اولويات اي حزب جاد ومن ضمن برامجه تطوير السياحة.
باختصار شديد نحن نريد ان ننهض بالسياحة عبر آليات متعددة منها اصلاح منظومة القوانين المنظمة للسياحة لتشجيع الاستثمار ومضاعفة عدد السائحين خلال السنوات الخمس المقبلة, فلا يمكن ان نختصر السياحة فيما يأكل أو يشرب أو يرتدي السائح.. فلا دخل لنا بالشواطئ.
> هناك كلام كثير حول إغلاق دور السينما والمسارح والملاهي والمواقع الإباحية علي الإنترنت وغيرها فما المتوقع حدوثه؟
لا.. إننا نطالب بالالتزام بالأخلاق, وهذا بالدعوة الطيبة وليس بالقانون.
> وماذا عن تطبيق الحدود؟
لايمكن انكار ما هو معلوم من الدين بالضرورة, لكن هذه الامور ليست في اولوياتنا الآن.. فمعروف أن امير المؤمنين اوقف حد السرقة وقت المجاعة, فمثل هذه الامور تحكمها الاولويات ووفق الاحتياجات, فلا يمكن ان يحكم مجتمع بالايديولوجيات.
فعلي رأس الاولويات حاليا اعادة الامن إلي المجتمع والقضاء علي البلطجة, من خلال خطة قصيرة المدي, واخري طويلة المدي باعادة النظر في المنظومة الشرطية بشكل عام وتطهير جهاز الشرطة من الفساد وغيرها من الآليات التي ضمها البرنامج الانتخابي للحزب.
> د. سعد.. دعني أتجاوز مخاوف النخبة ونتحدث عن برلمان الثورة.. هل تتحالفون مع السلفيين وخاصة ان حزب النور سبق ان اعلن عن رغبته في التحالف معكم؟
في الواقع, نحن لا نحب ولانريد التحالف الايديولوجي, ولكننا نفضل التحالف الواسع الذي يضم كل الاطياف السياسية ونرفض التحالف ذي اللون الواحد, ووجهة نظرنا هذه تنعكس في التحالف الديمقراطي الذي يضم ألوانا من الطيف السياسي مثل حزب الكرامة القومي وغد الثورة الليبرالي والحضارة المحافظة, ونأمل ان يستمر هذا التحالف الانتخابي ليظل تحالفا سياسيا تحت قبة البرلمان, والي هذه اللحظة لا نعلم من يستمر في التحالف ومن ينفصل إلا اننا نتمني الاستمرار
ونرحب بمن ينضم الينا لكن بدون ان يكون تحالفا أيديولوجيا.
> طرح البعض اسم شيخ القضاة المستشار محمود الخضيري لرئاسة البرلمان والبعض الآخر قال انه سيكون رئيسا إخوانيا.. وقال آخرون لا إنه سيكون توافقيا.. فما المقترح؟
مع كل الاجلال للمستشار الخضيري فهو مرشحنا في التحالف الديمقراطي فقط, لكن البرلمان لا.. ونميل لان يكون الرئيس توافقيا وليس إخوانيا, وطبقا للنظام القائم المعمول به سيكون لكل حزب هيئة برلمانية, وقد تتكون الأغلبية من عدة احزاب, وسيكون لها زعيم أغلبية, وهذا طبعا لم يكن معمولا به, فكان الحزب الوطني المنحل يحوز الأغلبية البرلمانية.
وقبل ان تسألي عن اللجان ـ ضاحكا ـ فنحن نري ان تضم اللجان النوعية في البرلمان جميع الاحزاب حتي المعارضين للأغلبية, فمشكلة الحزب الوطني انه كان يريد الحصول علي كل شئ, ونحن لسنا مثل الوطني ولن نكون, وأتذكر ان البرلمان اتهز عام5002 لمجرد فوز الدكتور أكرم الشاعر بمنصب وكيل لجنة الصحة. لكن كل هذه الامور من الصعب حسمها, فانا اتحدث عن رؤية عامة.
> أعلم احترامكم للإعلان الدستوري ونصه علي ان المجلس الأعلي للقوات المسلحة يشكل الحكومة.. لكن ماذا لو جاءت الرياح بما لاتشتهي السفن وكلف رئيس حكومة تراه الأغلبية البرلمانية غير مناسب؟
من يريد الاستقرار يجب ان يبحث عن رئيس حكومة توافقي لكي يحظي بمساندة برلمانية قوية, فان لم يحدث ذلك ستكون الحكومة مهددة بألا تؤدي عملها بسهولة. فيجب التناغم بين3 مؤسسات هي مؤسسة الرئاسة والحكومة والبرلمان حتي تسير الامور وترسو سفينة المجتمع علي شاطئ الأمان.. فمن غير المعقول ان تحدث مثلا ازمات عند مناقشة الموازنة العامة للدولة أو غيرها.
> بعيدا عن البرلمان.. هل تؤيدون مرشحا عسكريا لرئاسة الجمهورية؟
لا.
> لماذا؟!
نريد لمصر أن يحكمها رئيس مدني.
> وهل من الممكن تغيرون وجهة نظركم وتدعمون عبدالمنعم أبوالفتوح للرئاسة؟
لا.. إن قرارنا ثابت بعدم دعم أبوالفتوح ولن نتراجع عنه, وعموما فهذا كلام سابق لاوانه فربما يترشح آخرون.
> وهل تدعمون قبطيا أو امرأة؟
إذا اختار الشعب.. فنحن مع اختياره.
> هل تتوقع أن يحدث صدام بينكم وبين المجلس العسكري؟
لا اتصور حدوث صدام إلا في حالة واحدة فقط, إذا هيمن العسكريون علي السلطة وفقدت الثورة أهدافها التي قامت من أجلها, ولو تغير من حماية الثورة إلي الانقلاب عليها حينئذ سيكون الشعب كله صفا واحدا في المواجهة والحرية والعدالة جزء من هذا الشعب.
> في مصر طوائف متعددة مثل البهائيين والقاديانيين والشيعة.. فهل تسمحون لهم بممارسة معتقداتهم وما يتبعها من مظاهر؟
حرية الاعتقاد مكفولة للجميع مادام لم يجبر الآخرين علي اعتناق معتقداته بالقوة, فالبهائيون والقاديانيون من الفرق التي يجب تحجيمها.. أما المذهب الشيعي فالمجتمع المصري ليست ارضا خصبة له فمصر دولة سنية ولن تتحول إلي شيعية.
> هل يعني هذا أنكم ضد عودة العلاقات مع إيران؟
اطلاقا.. اننا نرحب بعلاقات مصرية مبنية علي الاحترام المتبادل مع كل دول العالم والحفاظ علي المصالحة والسيادة المصرية وعدم التدخل فيها, وخاصة دول المنطقة, وفي هذا الإطار فانه ليست بيننا وبين إيران أي خصومة فالنظام السابق كان يقطع العلاقات لصالح الأمريكان. والنظام تغير لكن النموذج الإيراني خاص بهم فقط ولايمكن تصديره لمصر.
ومصر دولة محورية ويجب ان تصفر كل مشاكلها مع الدول المحيطة ويجب ان تكون لها علاقات مع الاتراك والأمريكان ودول شرق آسيا, فلا توجد أي حساسية مع أي دولة طالما انها لاتهدد المصالح المصرية ولا العربية.
> أي اتفاقية دولية لها الأولوية في تعديلها بعد تشكيل البرلمان.. كامب ديفيد أم تصدير الغاز لإسرائيل؟
اننا نحترم جميع المعاهدات الدولية التي ابرمتها مصر مع الاحتفاظ بحق البرلمان في إعادة مناقشة هذه الاتفاقات بين الحين والآخر لتقييمها واجراء بعض التعديلات عليها لمصلحة الاطراف الموقعة عليها واتصور ان هناك اجماعا اقتصاديا علي مراجعة اتفاقية تصدير الغاز لإسرائيل الذي يصدر بأبخس الأسعار, بينما نستورد بعض مكونات البترول ونعاني من ازمات كبيرة بسببها.
> تتحدث بعض قطاعات من المجتمع عن البنوك ومدي تغيير النظام البنكي إلي الإسلامي وتغيير النظام الاقتصادي الرأسمالي؟
الحرية والعدالة يؤمن بالاقتصاد الحر والرأسمالية الوطنية وجذب الاستثمارات الأجنبية, أما البنوك الإسلامية فهي تجربة تصاحبها نجاحات احيانا وفشل احيانا مثل أي بنوك لكنها تجربة نشجعها وننميها لتثبت انها قادرة علي جذب الاستثمارات والتمويل من خارجها, لكن لايعني هذا استبدال البنوك الحالية أو تغييرها ما لم يوجد البديل القوي القادر علي سد الفراغ الاقتصادي

جريده الاهرام.

مليونية "حراسة الثورة".. لم يحضر أحد فى الميدان أو "فيس بوك" و"تويتر".. غاب المتظاهرون والمنصات والمسيرات.. وحضر الباعة الجائلون.. و"فرحات": المجلس الاستشارى "صورى" بدون صلاحيات


غاب المتظاهرون.. وغابت المنصات.. وغابت المسيرات.. وحضر الباعة الجائلون فى مليونية "حراسة الثورة"، وظهرت خيام متناثرة يسكنها عدد من المعتصمين، وقليل من المتظاهرين، يقابله عدد كبير من الباعة الجائلين.. هذا هو المشهد فى مليونية "حراسة الثورة" التى دعا إليها الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، وعدد من القوى السياسية والائتلافات الثورية.

ساد الهدوء أرجاء ميدان التحرير منذ الصباح فى مليونية حراسة الثورة، حيث ظل عشرات المعتصمين بخيامهم فى ظل توافد ضئيل للغاية لعدد من المتظاهرين، وعدم وجود أى منصات تابعة لأى حركة أو تيار سياسى فى غياب تام لأى مظهر من مظاهر المليونية، وشهد ميدان التحرير توافد أعداد كبيرة من الباعة الجائلين الذين انتشروا بشكل كبير فى الميدان، فيما اختفت أى مسيرات أو تجمعات بالميدان، كما كان يحدث من قبل.

يأتى ذلك فيما خلت مداخل ومخارج ميدان التحرير من اللجان الشعبية، بينما تواجدت المنصات الحديدية لمنع دخول السيارات والحافلات، ولوحظ أن بعض المعتصمين بدءوا فى مغادرة الميدان، وقاموا بطى خيامهم وتعبئة أغراضهم فى حقائبهم، استعدادا للعودة إلى منازلهم، وقامت سيارات النظافة التابعة لمحافظة القاهرة بتنظيف الميدان من القمامة المنتشرة الكثيفة التى انتشرت فيه بشكل كبير.

وألقى الداعية الإسلامى محمد فرحات خطبة الجمعة على العشرات من المتظاهرين وسط هدوء حذر فى جميع أرجاء الميدان، واستنكر فرحات خلال خطبته قيام المجلس العسكرى بتشكيل مجلس استشارى، واصفا إياه بمجلس "طراطير"، حيث إنه سيكون غير ملزم على الإطلاق للمجلس العسكرى، وآراؤه ستكون استشارية فقط، وعن مجلس الشعب القادم قال، لن تكون له أى صلاحيات، وهو الأمر الذى أكده ممدوح شاهين فى تصريحاته، مفسراً ذلك أنه سيكون استجابة للضغط الأمريكى الصهيونى بأن يصبح مجلس الشعب مجلس بدون صلاحيات حتى لا يحكم الإسلام البلاد.

ووجه فرحات رسالة للمجلس العسكرى قائلا لهم: "أنتم فاشلون فى الأداء ولا تستطيعون إدارة الشأن المدنى وعليكم أن تعودوا إلى ثكناتكم" ومتابعا: "إننا أعطيناكم فرصة للحكم العلمانى والليبرالى فلم لا تمنحوا فرصة للحكم الإسلامى".

وأضاف فرحات أن مجلس العشب القادم سيكون مجلسا صوريا ليس له أى سلطة، كما استنكر حكومة الإنقاذ الوطنى برئاسة الدكتور كمال الجنزورى، مؤكدا أن الجنزورى كان من بين مجلس وزراء للنظام السابق.

وأوضح فرحات أن ميدان التحرير هو الميدان الذى به حرية مصر وشعبها، ومن خلاله سيتم الحصول على حقوق الشعب المصرى، منتقدا تغيب الشعب المصرى عن الميدان، وتجاهلهم له قائلا لهم، إن ميدان التحرير هو الذى حرركم من أمن الدولة الذى كان يعتقل المواطنين كالدجاج فى السجون"، مطالبا معتصمى التحرير الاستمرار فى الاعتصام، وأضاف أنه تم إنشاء لجنة تنسيقية لإدارة الميدان تنبثق منها إدارة امن وإعاشة وصحة.

يأتى ذلك بالتزامن مع قيام مواطن بتوزيع منشور أثناء خطبة الجمعة يطالب المتظاهرين بالعودة لبيوتهم، ومشيرا فى البيان الذى قام بتوزيعه إلى أن مصر مهددة بالتقسيم، ولابد من تفويت الفرصة على من يريدون الوقيعة بين أبناء الشعب.

وأكد المواطن الذى يدعى الدكتور عماد حمدى مهنا فى منشوره أن ما يحدث الآن المراد منه الصراع الداخلى وانتشار الفوضى فى مصر، كما حدث بالعراق وليبيا وسوريا واليمن، وسوف يكون للدول الغربية الحجة للتدخل فى شئون البلاد وإسقاط الجيش، مما سيؤدى إلى تقسيم مصر ويدعو لعدم الصدام مع المجلس العسكرى.

وقابل المتظاهرون رأى الرجل وكلامه بالاعتداء عليه، متهمينه بأنه موال للمجلس العسكرى، وقاموا بالاعتداء عليه بالضرب وطاردوه حتى ميدان طلعت حرب.

يأتى ذلك فيما توافد العشرات على ميدان التحرير عقب صلاة الجمعة فى غياب كامل للشخصيات العامة والقوى السياسية، كما غاب أنصار الشيخ حازم أبو إسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، رغم تأكيد الشيخ على مشاركته فى جمعة اليوم، فيما بدأ المتظاهرون بتشكيل لجان شعبية تتكون من فردين تقريبا على بعض الشوارع مثل طلعت حرب وقصر العينى، وبجوار مسجد عمر مكرم.

من جانب آخر اعتدى بعض المتظاهرين على إحدى المتظاهرات بعد مطالبتها لبعض الشباب الذين يهتفون بهتافات مسيئة للمشيرة بعدم التلفظ بألفاظ مسيئة، نظرا لوجود وكالات أجنبية، الأمر الذى رفضه المتظاهرون وحاولوا الاعتداء عليه وتدخل البعض لحمايتها وأدخلوها إحدى المحال التجارية.


وفى ظل غياب التجمعات الكبيرة عن ميدان التحرير بسبب الانشغال بالاستعداد للجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية التى تدخل ضمنها محافظة الجيزة التى يخوض فيها عدد كبير من شباب الثورة المنافسة على المقاعد الفردية تجاهل موقعا التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر اللذان كانا من أهم الوسائل التى حشدت الشباب وأشعلت ثورة 25 يناير.
فقد كان تركيز الصفحة الرسمية لائتلاف شباب الثورة على الفيس بوك على عمل دعاية انتخابية لعمرو عز الذى يخوض الانتخابات على مقعد الفئات بإمبابة والوراق، وكذلك خالد تليمة، وإسلام لطفى، والإعلان عن المؤتمرات الانتخابية لتحالف الثورة مستمرة.

ونشرت صفحة حركة "لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين" دعوة عن تنظيم وقفة اليوم بشارع القصر العينى ضمن حملة "أفرجوا عن مصر"، بينما اكتفت الصفحة الرسمية لحركة شباب 6 إبريل بكتابة الجمل الثورية وعبارات السخرية على الوضع الحالى فى البلاد، وكذلك الأمر بالنسبة لمجموعة الجمعية الوطنية للتغيير.

وكانت صفحات المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية مغيبة تماما عن أحداث الجمعة حتى بالمتابعة وانشغلت بالدعاية والتنويه عن أنشطة أصحابها، حيث نشرت صفحة عمرو موسى صورا له وسط الآلاف من مؤيديه بعين شمس، فى حين أعلنت صفحة محمد سليم العوا عن عقد ندوة له، وهو ما انطبق على صفحة محمد البرادعى، وعبد المنعم أبو الفتوح، بينما قامت صفحة حمدين صباحى بوضع فيديو يوضح تاريخه، فى حين أعلنت بثينة كامل عن حفلة توزيع جوائز مسابقة المحارب المصرى التى سوف تقوم بتقديمها اليوم.

وكان الحضور الوحيد لجمعة "حراسة الثورة" موجوداً فقط على الصفحة الرسمية لحازم صلاح أبو إسماعيل أكثر المرشحين تواجدا بميدان التحرير منذ اندلاع الثورة والذى قام بنشر بيان عبر صفحتيه على تويتر وفيس بوك يوضح أسباب النزول إلى التحرير اليوم، والمتمثل فى حراسة الثورة والنقاش حول الوضع النهائى الذى يجب أن تسير إليه البلاد

أزمة بمخابز الصعيد بعد إضراب عمال المطاحن و"التموين"تلجأ للاحتياطى

تسبب إضراب العاملين بشركة مطاحن مصر العليا عن العمل منذ أمس، بسبب المطالبة بزيادة الحوافز وحصولهم على نسبة من صافى الأرباح، فى توقف المخابز السياحية فى سوهاج وقنا وأسوان عن العمل اليوم الجمعة، لعدم وصول الحصص المخصصة لهم من الدقيق، مما أدى إلى وقوع العديد من المشادات والمشاجرات أمام منافذ البيع، عقب علم الأهالى بعدم وجود خبز غدا لعدم توفر الدقيق، الأمر الذى جعل قيادات شركة المطاحن تلجأ لحلول بديلة وهى الاستعانة بمطاحن القطاع الخاص لسد احتياجات المخابز بالمحافظة.

كان العاملون بشركة مطاحن مصر العليا بسوهاج وقنا وأسوان قد أعلنوا دخولهم فى اعتصام وإضراب عن العمل، من اليوم، وتوقف جميع المطاحن التابعة للشركة عن الطحن والتوزيع للدقيق على المخابز والمستودعات، احتجاجاً على تجاهل المسئولين لمطالبهم المالية.

وطالب المحتجون بزيادة بدل الوجبة إلى 225 جنيهاً شهرياً وزيادة الحوافز الشهرية إلى 90 يوماً بدلا من 30 يوماً وزيادة بدل طبيعة العمل إلى 75% من الراتب الأساسى الذى يخصم على أساس التأمينات، وزيادة بدل الإقامة إلى 50% من الراتب الأساسى، وصرف الأرباح السنوية بواقع 12 شهراً تنفيذاً للقانون رقم159 لسنة 1981 حال تحقيق المستهدف، إضافة إلى ضم مدة العقد إلى مدة الخدمة التى يستوفى عليها الترقية، وكان العمال بدءوا أمس الأول اعتصاما مفتوح، احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبهم، والتى تمثلت فى زيادة بدل الوجبة إلى 225 جنيها شهريا وزيادة الحوافز الشهرية إلى 90 يوما بدلا من 30 يوما.

وطالبوا بزيادة بدل طبيعة العمل إلى 75% من الراتب الأساسى الذى تخصم على أساسه التأمينات وزيادة بدل الإقامة 50% من الراتب الأساسى الذى تخصم على أساسه التأمينات، بالإضافة إلى مكافأه شهر إضافة إلى ضم مده العقد إلى مده الخدمة التى يستوفى عليها الترقية وليس المدة التأمينية، وإقرار بدل مخاطر لعمال المطاحن والحركة والنقل والسباكين وعمال الكهرباء والسعاة ومستخدمى الكمبيوتر وعمال المخابز والناقشين والسويتش بحد أدنى 180 جنيها شهريا

كاتب أمريكي: الإخوان المسلمين أفضل من الصورة المشوهة المأخوذة عنهم!

قال الكاتب الصحفي في صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، نيكولاس كريستوف، في سياق مقال تحليلي كتبه من القاهرة ونشرته صحيفة (نيويورك تايمز)
وأوردته على موقعها الإلكتروني: "إن حقيقة جماعة الإخوان المسلمين المصرية هي أفضل بكثير من تلك الصورة المشوهة المأخوذة عنهم لدى الغرب ولدى أطراف أخرى كثيرة".
وسرد الكاتب الأمريكي، تفاصيل عن حياة الإخوان من داخل منزل أحد أعضائها وتحليله لشعبيتهم التي حصدوها؛ وذلك بعد فوز حزب الحرية والعدالة المنبثق من جماعة الإخوان المسلمين، بأغلبية مقاعد البرلمان في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية المصرية.

وأشار الكاتب الصحفي الأمريكي في مقاله إلى: "أن المقابلات التي أجراها مع أنصار هذه الجماعة الإسلامية تشير إلى أن جماعة الإخوان المسلمين هي أكثر بريقًا بكثيرٍ من الصورة المشوهة التي أُخذت عنهم، والتي تُخيف الكثيرَ من الأمريكيين وغيرهم".
وتابع الكاتب الأمريكي قائلاً: "إنه اعتقاد خاطئ أن جماعة الإخوان المسلمين تقوم بتهميش دور المرأة في المجتمع؛ حيث إن 50% من أعضاء الإخوان المسلمين من النساء".