الاثنين، 5 ديسمبر 2011

هم يبكى وهم يضحك

ما بين «الليبرالية إن أمك تقلع الحجاب، أيوه أمك انت» و«إن كل كباريهات شارع الهرم ستتحول إلى أفرع من سلسلة محلات التوحيد والنور».. ما بين نظرة كل طرف إلى الآخر يعيش الواحد أجمل أيامه فى هذا البلد داعيا الله أن يتم عليه نعمة التعصب بسرعة عودة ماتشات الدورى… آه.. إنها الأيام التى يتمنى فيها الواحد لو أنه كان صحفيا رياضيا.. الأيام التى يفتقد فيها انشغال الناس بأهداف أحمد جعفر الأوفسايد والكور التى تسقط من حضن شريف إكرامى، بدلا من الفتى فى اللحم الحى الذى نعيشه عمّال على بطّال هذه الأيام.
ما بين «أن الليبراليين عايزين يلغوا المادة التانية علشان يحكمنا مسيحى» و«إن السلفيين هيعملوا لجان تفتيش على المحجبات فى الشارع» يعيش الواحد أزهى عصور (الأفوره) على يد شعب مبالغ فيه.. شعب خياله السينمائى يفوق عبقرية خيال مؤلفى سلسلة توم وجيرى، شعب لا بد أن يكون هو رائد خيال الكارتون ويجعل والت ديزنى نفسه يستحق الجنسية المصرية، وربما إذا فتشنا فى تاريخه سنكتشف أن أصول عائلته تنحدر من عزبة النخل مصنع الرجالة.
هل لديك شك أننا شعب كارتونى النزعة؟
الشعب الذى يمتلك اختراعا يحول البحر طحينة، ويمتلك الجرأة على أن يصف زيارة شخص له على أنها زيارة من النبى شخصيا (إحنا زارنا النبى) دون أن يرى فى هذا أى إساءة أو سوء أدب مع النبى ولكنه يرى فيها كرم ضيافة، الذى يرى أن حلاوة الطعام لا دليل عليها سوى التهام الأصابع خلفها حتى لا يفرط فى نقطة من هذا الطعام دون أن يستمتع بها حتى لو كلفه ذلك عاهة مستديمة، الذى تطالبه بأن يتوصى بربع اللانشون الذى يزنه فلا يفعل لكنه فى المقابل يمنحك ما هو أغلى (عينيا ليك)، الشعب الذى يذخر بكمية هائلة من نبطشية الأفراح بتاعت المحل محلك والبيت بيتك واشيلك فوق راسى وافرش لك الأرض رمل.. لأ أفرشهالك ورد.. ده لو مافيش غدا ادبح لك عيل من العيال نتغدى بيه.. تحب اعمل لك الواد على شوية بطاطس ولا تضربه كفتة؟
شعب -وأنا لا أُستثنى نفسى من هذه المبالغات أبدا فأنا ابن لها- تجرى المبالغة فى دمه فمن الطبيعى أن تنسحب على كل شىء بداية من الكلام عن مصروف البيت نهاية بالكلام عن مصر فى ظل الليبراليين والإسلاميين.
أنصار كل فريق ينسج الأساطير حول نيات وخطط الفريق الآخر بمنتهى السهولة، يضاف إلى هذا النسيج خلطة الفلفل والشطة والنكهة الشعبية التى تجعل الأساطير أكثر واقعية من أم الواقع نفسه، الإسلاميون يقولون إن الحرية فجور والديمقراطية كفر وإن الناس ستعيش أزهى عصور الفسق إذا ما سيطر الليبراليون على الحكم وإن الأعياد القومية ستتحول إلى حفلات جنس جماعى وإن الأقباط سيضربون المسلمين بالكرابيج عندما يصلون إلى الحكم بفضل الليبرالية وإن السيدات سيذهبن للتسوق من محلات «خير زمان» وهن يرتدين المايوهات وإن خالد يوسف سيقدم أول فيلم سكس فى تاريخ السينما العربية وإن بلاج سيدى بشر سيصبح اسمه «بلاج بشر» فقط وسيصبح شاطئا للعراة وإنهم سيلغون خانة الديانة من البطاقة وسيبيحون الزواج المدنى.. عارف زواج مدنى يعنى إيه؟ يعنى أمك المسلمة تتجوز واحد مسيحى.. أمى أنا؟ فيرد الليبراليون بأن الإسلاميين سيقتحمون البيوت ليفتشوا عن ألبومات تامر حسنى وأنهم سيهدمون الكنائس ويتقاضون الجزية من المسيحيين وسيجعلون الحجاب إجباريا وسيجلدون من لا تلتزم به وأنهم سيحرقون كل روايات نجيب محفوظ ويوسف إدريس وسيبقون فقط على الأعمال الكاملة للمنفلوطى وأنهم سيحرّمون الكرة والسياحة وسيهدمون الآثار الفرعونية وسيطبقون الحدود فيقطعون الأيدى ويجلدون ويرجمون وأنهم سيشكلون دوريات راكبة تشبه جماعة الأمر بالمعروف الموجودة فى السعودية التى تخطف الناس من الشارع دون إذن من أى جهة ويسحلونه إلى حيث يقيمون عليه الحد، وأنهم وأنهم، ودول هياكلوا دول لو حكموا ودول هيضربوا دول بالجزمة لو وصلوا وهكذا تسير الأمور منذ فترة فى البلد.
الشعب الذى تربى فى طفولته على الأساطير من نوعية «هادبحك دبح لو اتأخرت» و«هاعلقك من رموشك لو كدبت» و«الشمامة هتيجيلك وانت نايم تتف فى بُقّك» و«أبو رجل مسلوخة هيخيطك لو مشيت حافى»… هذا الشعب كبر الآن وأصبح ينسج أساطيره ومبالغاته على طريقته، منهم من يسىء الى الدين ومنهم من يسىء إلى البلد والشعب ومنهم من يبث الرعب والارتباك فى نفوس من هم حوله.. ومنهم اللى عاجباه اللعبة ويؤمن أنها تخدم مصالحه ويستغلها أقذر استغلال لتقسيمنا وتشتيت الانظار بعيدا عن أصل الحلم الذى يحاولون أن يغتالوه.. الحلم الذى استُشهد من أجله كثيرون هم بحق الأساطير الوحيدة التى يصدقها الواحد فى هذا البلد لأنه «شافها بعينه».

لحظات فارقه

لحظات فارقه

أم الشهيد تغني يا بلادي أنا بحبك يا بلادي

بدون تعليق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

جمهورية مصر العربية دولة عربية تقع في أقصى الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، وفي أقصى الجنوب الغربي من قارة أسيا، يحدها من الشمال الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط ومن الشرق الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر، ومساحتها 1,002,450 كيلومتر مربع. تقع معظم أراضيها في أفريقيا غير أن جزءً من أراضيها، وهي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا، فهي دولة عابرة للقارات. تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا، ومن الجنوب مع السودان، ومن الشمال الشرقي مع إسرائيل وقطاع غزة، وتطل على البحر الأحمر من الجهة الشرقية. تمر عبر أرضها قناة السويس التي تفصل الجزء الآسيوي منها عن الجزء الأفريقي.
ويتركز أغلب سكان مصر في وادي النيل وفي الحضر، وأكبر الكتل السكانية هي القاهرة الكبرى التي بها تقريبا ربع السكان، تليها الإسكندرية؛ كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط والبحر الأحمر ومدن قناة السويس ،وتشغل هذه الأماكن ما مساحته 40 ألف كيلومتر مربع. بينما تشكل الصحراء غير المعمورة غالبية مساحة الجمهورية
.

تشتهر مصر بالحضارة الفرعونية وبعض المعالم الأكثر شهرة في العالم، مثل أهرام الجيزة وأبو الهول وآثارها القديمة مثل الموجودة في مدينة منف وطيبة والكرنك ووادي الملوك، وهناك اهتمام عالمي كبير بدراسات آثار مصر من خلال علم المصريات، ويتم عرض أجزاء من هذه الآثار من هذه المواقع في المتاحف الكبرى في جميع أنحاء العالم. مصر تمتلك واحدة من أكثر الاقتصادات نموا وتنوعا في الشرق الأوسط، مع قطاعات مثل السياحة والزراعة والصناعة والخدمات وتأتي مستويات الإنتاج على قدم المساواة تقريبا. إن الاقتصاد المصري ينمو نموا سريعا، ويرجع ذلك إلى تشريعات تهدف إلى جذب الاستثمارات، مع إضافة كل من الاستقرار الداخلي والسياسي، جنبا إلى جنب مع التجارة الحديثة وتحرير السوق

انتخابات مصر فى عيون العالم


بدأت انتخابات جولة الإعادة في القاهرة والإسكندرية وسبع مقاطعات أخرى اليوم الاثنين وينتهي يوم الثلاثاء. وسوف تحدد الفائزين فى القوائم الفردية من 52 مقعدا في مجلس النواب 498 عضوا في البرلمان. حصل المرشحون الفرديون على أربعة مقاعد في الجولة الأولى الأسبوع الماضي بالحصول على أكثر من 50 في المائة من الأصوات في دوائرهم.
يوم الاثنين، خفضت لجنة الانتخابات في مصر رقم الإقبال للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، من 62 فى المئه الى 52 فى المئه.
تقريبا نصف انتخابات الجولة الثانية من مسابقة بين الجماعات الإسلامية الرئيسية اثنين في مصر: "الإخوان المسلمين" للحرية والعدالة وحزب نور السلفية المحافظة المتشددة
.
نتائج انتخابات  القائمة الحزبيه التي نشرت اليوم الأحد وضع حزب الحرية والعدالة في الصدارة بنسبة 37 في المائة، مع الطرف نور في المركز الثاني عند 24 في المائة والكتلة الليبرالية المصرية في المركز الثالث بنسبة 13 في المائة.
APمعلومات التقرير من وكالة فرانس برس ورويترزو

أخر أراء شعبولا

في ردة فعل على الأحداث التي تشهدها مصر حالياً، مع تجدد الاعتصامات في ميدان التحرير، أطلق الفنان الشعبي شعبان عبد الرحيم أغنية جديدة تحت عنوان "تحرير عباسية" من تأليف الكاتب إسلام خليل مؤلف كل أغانيه، وتقول كلماتها:

تحرير وعباسية وكلام وفوضى كتير.. الله يكون في عونك يا سيادة المشير... خلاص بقى التحرير أحزاب على ائتلافات.. وكأن مفيش حكومة وخلاص الشعب مات ...عايزين البلد تخرب وده كله طيش.. حبة يدمروا في الشرطة وحبة يدمروا في الجيش ...عايزين تكرهونا في ميدان التحرير ليه.. لو في حد مقبضكم الشعب ذنبه إيه.

بتشكل ليه حكومة وازاي وبصفتك إيه.. أنا مصري وأنت مصري بتحجر على رأيي ليه 25 يناير ثورتنا كلنا.. لا أحزاب ولا ائتلافات تخطفها مننا..

اخر خبر

أكد الدكتور عماد عبد الغفور، رئيس حزب النور السلفي، أن كل من الفريق سامي عنان ،رئيس الأركان، وممدوح شاهين ،عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أبلغاه أن المجلس العسكري يدرس إسناد تشكيل الحكومة إلى الحزب صاحب الأغلبية في مجلس الشعب.
وأكد عبد الغفور على أن موقف الحزب من أمريكا يعتمد على المصلحة فى المقام الأول "فلا وجود لعدو دائم ولا صديق دائم" مؤكدا على إنشاء علاقات إستراتيجية معها إذا تطلبت المصلحة ذلك.
كما قال عبد الغفور أن الحزب على أتم الإستعداد للتحالف مع الكتلة المصرية ونجيب ساويرس.
جاء ذلك على لسان عبد الغفور خلال لقاءه مع الإعلامي حسن عبد الغني فى برنامج"آخر النهار" على قناة "النهار" الفضائية.

المرشد العام لجماعه الاخوان المسلمين

كد الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، إنهم لا يريدون الصدام مع المجلس العسكرى فيما يخص صلاحيات مجلس الشعب القادم، خاصة بعد تصريحات المجلس العسكرى بأن البرلمان القادم لا يمكنه تشكيل الحكومة، أو سحب الثقة منها، أو وضع الميزانية، وأضاف: لو بيننا وبين الصدام مع المجلس العسكرى شعرة لأرخيناها، ولكن شعور الناس بأن البرلمان الذى انتخبوه بلا سلطات سيحضهم عن التصويت فى الفترة المقبلة.

وأضاف "بديع" فى حواره مع الإعلامى عمرو الليثى ببرنامج "90 دقيقة" على قناة "المحور" أن الجماعة تؤمن بضرورة التوافق بين مثلث القوى فى مصر، المتمثل فى: الرئيس متمثلاً فى المجلس العسكرى، والبرلمان الذى ينتخبه الشعب، وحكومة الدكتور الجنزورى.

وعندما قاطعه الليثى، قائلا: ولكن مركب مصر بهذا الشكل سيكون لها رئيسان رد بديع: "لا.. المجلس العسكرى هو الرئيس الوحيد لمصر، ولا يعقل أن يكون رئيس مصر ظالما.. ولكن كيف يختار الشعب حكومة ويضرب بها العسكرى عرض الحائط؟!".

ولفت بديع قائلا: بعض الناس يستعجلون المشاكل ويقولون الصدام قادم قادم بين المجلس العسكرى والإخوان، ولكنى أؤكد أننا نرغب فى التوافق بين كل القوى لصالح مصر.

وأوضح المرشد العام للإخوان المسلمين، أنه شعر بالألم عندما رأى رئيس وزراء مصر السابق عصام شرف يشكر وزارة الداخلية على أدائها فى مظاهرات محمد محمود الأخيرة، قائلا: "كانت قوات الشرطة تتقدم فى الصفوف الأمامية والبلطجية يحتمون فيهم".

وعلق "بديع"، على إطلاق القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين بكثرة، متسائلا: "هل يعقل أن ترمى الشرطة هذا الكم الهائل من القنابل على شباب صغير، والأسوأ أن معظم هذه الغازات سامة".

وعن عدم مشاركة الإخوان فى هذه المظاهرات، قال المرشد: إنه لو كان الإخوان شاركوا لكان زاد عدد الشهداء من 30 إلى 300 شهيد، وهذا سيفتح باب الدم بين الداخلية والإخوان، مما يهدد الانتخابات البرلمانية أن تتم بسلام، وكانت العملية الانتخابية بالكامل ستفسد.

ونفى"بديع" ما تردد عن وجود صفقة بين المجلس العسكرى والإخوان مشروطة بعدم نزولهم للميدان فى مقابل حصولهم على برلمان إسلامى، وقال: "لم نعقد صفقات مؤخراً وعدم نزولنا كان بقرار من شورى الجماعة بهدف حماية الانتخابات وحسب".

لكى الله يا مصر

شهدت مدينة البدرشين جنوب الجيزة أحداث شغب وأعمال كر وفر على خلفية هجوم الأهالى بقرية مزغونة على قطار بضائع محمل بالقمح قادما من دمياط فى اتجاه بنى سويف والاستيلاء على كميات كبيرة من القمح، فيما يعرف بـ"ثورة الجياع"، وتمكنت الشرطة بالتنسيق مع رموز العائلات والمشايخ من القبض على العشرات من المتهمين.

كان اللواء عابدين يوسف مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن الجيزة تلقى بلاغا من العميد جمال نفادى مأمور مركز شرطة البدرشين بقيام الأهالى باستيقاف قطار بضائع محمل بالقمح والاستيلاء على 2 طن منه، فانتقل على الفور المقدم سعيد عابد رئيس مباحث البدرشبن برفقة الرائد هانى إسماعيل إلى مكان الوقعة، وتمكنوا من استرداد المسروقات من القطار، والقبض على عشرات المتهمين بمساعدة أهالى رموز العائلات.